TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل- أرباح بنوك الإمارات تنمو بقوة وتتجاوز التحديات

تحليل- أرباح بنوك الإمارات تنمو بقوة وتتجاوز التحديات
عملات من فئة الـ 100 درهم الإماراتي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قفز صافي أرباح عدد من البنوك بالإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري، مستفيدة من تحقيق معظمها زيادة قوية بالإيرادات وخفض التكاليف متجاوزة بذلك تحديات كبرى.

ووفق لإحصائيات أعدتها "مباشر"، وصلت الأرباح الصافية للبنوك في تلك الفترة إلى نحو 10.7 مليار درهم بنمو 11.3% مقارنة بنحو 9.96 مليار درهم في الربع الأول من 2018.

تقرير: تراجع الصين عن تعهداتها سبب تهديدات ترامب

1.15مليار درهم أرباح أبوظبي التجاري قبل الاندماج مع الاتحاد الوطني

وأظهرت نتائج أعمال 15 بنكاً مدرجة بسوقي دبي وأبوظبي خلال الربع الأول، ارتفاع صافي أرباح 10 بنوك بنسب تتراوح بين 2% و97%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

بينما شهدت 4 بنوك تراجعاً في أرباحها بنسب تتراوح بين 5% و40%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

نمو قوي 

ورجح مدير عام إدارة الأصول لدى شركة ميناكورب، لـ"مباشر"، استمرار نمو القطاع المصرفي بنسبة قد تقترب من 12% وذلك نهاية العام 2019 وسط تزايد الفوائد وهوامش الربحية ونشاط الإقراض بالنسبة للودائع.

وأشار طارق قاقيش، إلى أن النمو في هذا القطاع سيستمر بوتيرة منتظمة حتى نهاية العام بدعم من البنوك الكبرى، مثل أبوظبي الأول ودبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني.

وحل "بنك أبوظبي الأول" في الصدارة من حيث قيمة الأرباح مع بلوغها 3.1 مليار درهم بنمو قدره 4% في الربع الأول من العام الجاري ويعود ذلك لارتفاع الإيرادات التشغيلية إلى 4942.2 مليون درهم في مقابل تراجع مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 7% لتصل إلى 407.5 مليون درهم.

وجاء بنك الإمارات دبي الوطني ثانياً بأرباح تخطت 2.74 مليار درهم بارتفاع قدره 15% بدعم من ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 15% لتصل إلى 4.72 مليار درهم مقارنة بـ 4.10 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2018.

واحتل بنك الإسلامي على المرتبة الثالثة بأرباح 1.34 مليار درهم بنمو قدره 13.9% وذلك يعود لارتفاع صافي الإيرادات التشغيلية بنسبة 17% لتصل إلى 2.3 مليار درهم مقارنة بـ 1.97 مليار درهم خلال الربع الأول 2018.

تحديات

ولفت طارق قاقيش إلى أن هناك تحديات كبرى حالية بالنسبة لتلك البنوك وهي مخصصات الديون المعدومة التي بدأت تنمو بشكل ملحوظ الفترة الماضية، مشيراً إلى أن هذا التحدي ستتجاوزه البنوك وسط ارتفاع قيمة أصولها.

وأضاف أن من التحديات التي يشهدها القطاع أيضاً هي ارتفاع التكلفة في بعض البنوك ويواجهه القطاع بعمليات الدمج التي شهدنا تطبيقها مؤخراً بين بنك أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني ومصرف الهلال، لافتاً إلى أن تلك العمليات مفيدة من جهة خفض التكلفة ولكنها سلبية من جهة أخرى وهي تقليل الوظائف بالقطاع.

ترشيحات:

 - ترامب: لن نخسر مليارات الدولارات بسبب الصين بعد الآن

 - وارن بافيت: لن أستثمر في الطرح العام لشركة أوبر

 - دبي" تطلق محفظة "نقودي" لسداد رسوم الخدمات الحكومية.. دون حد أقصى